سيتم تطبيق نظام إدارة الانبعاثات المضمنة تدريجياً. المرحلة الأولى هي فترة انتقالية (من 1 أكتوبر 2023 إلى 31 ديسمبر 2025)، وتُعتبر مرحلة تعليمية. خلال هذه الفترة، يتعين على المستوردين إعداد تقرير يحسب الانبعاثات المنبعثة أثناء إنتاج السلع المستوردة (ويشار إليها فيما يلي باسم "الانبعاثات المضمنة").
تتكون هذه الانبعاثات المضمنة مما يلي:
- الانبعاثات المباشرة المنبعثة من عملية الإنتاج ومن إنتاج الحرارة المستخدمة في عملية الإنتاج، بغض النظر عن مكان إنتاج هذه الحرارة.
- الانبعاثات غير المباشرة المنبعثة أثناء إنتاج الكهرباء المستخدمة في عملية الإنتاج، بغض النظر عن مكان إنتاج تلك الكهرباء.
- وفي بعض الحالات، تشمل الانبعاثات المباشرة وغير المباشرة أيضاً تلك الناتجة عن مواد المدخلات ذات الصلة (المواد الأولية).
خلال هذه المرحلة، لن يتم جمع هذه الانبعاثات بعد. ومع ذلك، يحق للسلطات فرض غرامة في حال عدم الوفاء بالتزام الإبلاغ. وستبدأ المرحلة النهائية في 1 يناير 2026.
- ابتداءً من عام 2026 وحتى عام 2033، ستخضع انبعاثات المدخلات الخاصة بسلع CBAM لضريبة تدريجية. وسيتم إلغاء التخصيص المجاني للبدلات بموجب نظام الاتحاد الأوروبي لتجارة الانبعاثات تدريجياً.
- ابتداءً من عام 2034، ستخضع 100 مليون طن من الانبعاثات المضمنة في سلع CBAM للضريبة. ولن تُمنح أي بدلات مجانية لهذه السلع بموجب نظام الاتحاد الأوروبي لتجارة الانبعاثات.
تركز المرحلة الأولى من تطبيق هذه الآلية على السلع التي تشكل أكبر خطر لتسرب الكربون. ويُشار إلى هذه السلع فيما يلي باسم سلع CBAM، وتشمل القطاعات التالية:
- أسمنت
- كهرباء
- الأسمدة
- الحديد والصلب
- الألومنيوم
- هيدروجين
إذا كنت تستورد بضائع تندرج تحت أحد رموز السلع (رموز CN) المدرجة في هذه القائمة، بقيمة تتجاوز 150 يورو لكل شحنة، فيُرجى متابعة القراءة. أما إذا كانت بضائعك لا تندرج ضمن نطاق هذه القائمة، فيمكنك مع ذلك متابعة القراءة إذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع.تيم هيسيلينك، تون بندرشر، بريت فان بيفيرين، المزيد في lexology.com)



